الأحد، 4 أغسطس 2013

معايير التقييم في الوحدات الدراسية



الـ "بلوبرنت" هو نموذج تصميم ورقي يستخدمه المهندسون بالعادة و يكون بمثابة المخطط الأصلي أو المرجعي للمشروع المراد إقامته، فمنه يتم استخراج المخططات الفرعية وإليه يرجع الكل في حالة تباين الآراء أو عند وجود اختلاف في آلية التنفيذ الفعلية
ويقصد بالـ "بلوبرنت" في عملية التقويم والإختبارات للوحدات الدراسية، هو وجود مخطط تفصيلي للمنهج الدراسي وآلية توزيع الدرجات على كل جزء بناءً على أهميته العلمية وفائدته العملية للطالب ، وكذلك المهارات المراد تقييمها ونوعية الأسئلة التي يمكن أن تحقق المرجو من ذلك التقييم .
فالتقويم والإختبار جزء مهم من أركان العملية التعليمية والتي تهدف إلى التأكد من وصول الطالب إلى الأهداف المرجوة من دراسة كل وحدة أو مادة دراسية في المنهج . فالأصل هو تسخير عملية التقويم لاختبار الجزئيات الأساسية والمهمة في كل وحدة دراسية وتخصيص النصيب الأوفر من الدرجات عليها ، ثم بعد ذلك تقنين الأسئلة التي تفصح عن عمق الفهم الدراسي لبعض المواضيع الدقيقة في المنهج وأيضاً تلك التي تظهر الفروقات الدراسية بين الطلاب .
إن عملية وضع الأسئلة النهائية والنصفية - بشكل خاص - للوحدات الدراسية لابد أن يعتمد بشكل جوهري على مثل هذه المخططات حتى يمكن تقليص الفارق بين مايريد عضو هيئة التدريس أن يستخرجه من الطالب من معلومات وبين المادة العلمية الحقيقية التي يحتاجها المنهج الدراسي . والدليل على أن هناك تفاوتاً واضحاً بين الإثنين ، هو الاختلاف الجذري لأسئلة الإختبارات عند تغيير مدرس المادة رغم بقاء المنهج الدراسي دون أي تعديل.
فالأصل أن يتم وضع الأسئلة بناءً على احتياج المنهج الدراسي والأهداف المرجوة من دراسة ذلك المنهج وليس وضع الأسئلة بناءً على رغبة مدرس المادة الشخصية فقط. ثم إن تطبيق مثل هذه المبادئ العلمية في وضع الأسئلة والاعتماد عليها في عملية التقويم بشكل عام سيكون له المردود النافع على مستوى الطلاب بشكل خاص - من حيث التركيز على الأساسيات المطلوبة في كل منهج - وعلى مستوى المخرجات التعليمية للكلية والجامعة بشكل عام ، الأمر الذي سيزيد من إلمام الخريجين بالمادة العلمية - كلٌ حسب تخصصه - وسيرفع من تأهيليهم في سوق العمل إن شاء الله تعالى .